منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة أبناء الثورة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا حدث فى مثل هذا اليوم (وفاة الايوبى
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 3:32 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 3:55 pm من طرف الحاج الحسين

» شكر وتقدير للعاملين وهيئة التدريس بمدرستى
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالإثنين يونيو 02, 2014 5:42 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» تحقيق الإعتدال والتوزان فى الحياة
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2014 8:04 am من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» السياحة في أوكرانيا هام http://quickukraine.com/
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 3:04 am من طرف سلسبيل محمد

» عودة الى احبائى اعضاء احلى منتدى
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 6:07 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الأول الإبتدائى
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالإثنين مايو 27, 2013 4:00 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الفهم القرائى
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:56 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأنشطة الاصفية كمصدر للتعلم
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:52 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

ساعة


 

 اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة محمد عبد الرحيم
مدير إدارة المنتدي
مدير إدارة المنتدي
نعمة محمد عبد الرحيم


عدد المساهمات : 1638
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 70
الموقع : مصر/المنيا

اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Empty
مُساهمةموضوع: اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011   اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011 Emptyالخميس مارس 31, 2011 1:50 am

[justify]اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/201126/3/2011Reply to Topic
Displaying all 13 posts.

نقاء نقاء
اجتمع رئيس مجلس إدارة الهيئة بالمراجعين والمهتمين بالعملية التعليمية وجودتها بفرع الهيئة بشبرا يوم السبت كما أعلن عنه على صفحة الهيئة بموقع الفيسبوك للوقوف علي الهدف من الهيئة، فتكلم الأستاذ الدكتور مجدي قاسم عن بعض الممارسات التي يقوم بها بعض المراجعين والذين يسيئون لباقي المراجعين أثناء عملية المراجعة، وان الهيئة ليست هيئة تفتيش وأنها مصرية خالصة تهدف للارتقاء بالتعليم ومساعدة المدارس وأن المراجع بالنسبة للمدرسة بمثابة قوة إضافية تساعد المؤسسة علي التعرف بالنقاط الايجابية السلبية بها.
ودار الحوار الذي أجراه رئيس الهيئة في النقاط الآتية:
- يجب أن تكون التقارير دليلا علي حرفية المراجعين علي أخذ الملاحظات وكتابة التقرير ونقل ما شاهدوه وأحسوه تجاه المدرسة أثناء عملية المراجعة، وذكر مثال علي ممارسة متميزة لم يذكر أحد مثلها في معظم التقارير وهي تجربة المدرس الذي فضل عدم ترقيته من مدرس ابتدائي لمدة 40 عاماً لأنه صاحب رسالة ولابد أن يتمها وأن كل جيران المدرسة والذين تربوا علي يد هذا الرجل كانوا حريصين كل الحرص علي أن يكون بنفسه من يساعد في تربية أبنائهم.
- أشاد الدكتور مجدي بالمراجعين وبالدورات التدريبية التي أعطيت لهم بالهيئة وبالأدلة المتاحة علي موقعها لفنيات كتابة التقرير وترجو الهيئة أن يسهم ذلك في الارتقاء بأداء بعض المراجعين، وذكر أن الهيئة تلقت تبرعات تقدر ب 300،000 جنية لتوزع علي المدارس الرائدة ولم يقصد المدارس المتميزة مالياً ذلك لأنها تستطيع تطوير نفسها بما لديها وإنما للمدارس التي تحتوي علي ممارسات متميزة تعليمياً وحتى تصب تلك المدارس بما تتميز به في قواعد وأسس مستقبل الأولاد والذي يعود علينا كهيئة ومراجعين كي نساعد في إرجاع المثل والقيم والعادات المحترمة.
- وإن المراجعين لا يعيبهم أنهم غير تربويين ولكن بشرط أن تتوفر لديه الخبرة في هذا الجزء التربوي، ولا يعتبر حضور الدورات التدريبية مكملاً للجزء التربوي بشكل كافي وإنما القراءة في أساليب التعليم والتعلم تساعد علي وضع أساس لما تلقاه المراجعين في الدورات، لذلك تضع الهيئة الآن برنامج سينتهي العمل عليه بانتهاء ابريل لتأهيل كل المراجعين سواء تربويين أم لا لينتقى منهم القادر علي أداء هذه المهمة ونقيس من خلاله الجزء الإجرائي للزيارة ما قبلها وأثنائها وما بعدها والجزء الخاص بالفاعلية التعليمية وأيضا جزء خاص بالتربية ولكن في نطاق ما تطلبه عملية المراجعة والجزء الأخير الذي يقيسه البرنامج التأهيلي هو صياغة التقرير، ولذلك تقوم الهيئة من جانبها الآن بتخصيص قراءات اثرائية ومواد فيديو وعروض ودورات للتيسير علي المراجعين الراغبين في تأهيل أنفسهم، ستقوم الهيئة بالإعلان بعد ذلك عن تقييمات كل المراجعين في كل مراحل التأهيل وستعلن عن أسباب عدم نزول بعض المراجعين لأعمال المراجعة علي صفحته الخاصة على موقع الهيئة.
- تشكيك البعض في شفافية الهيئة ومصداقيتها فإنهم المستفيدين الوحيدين من عدم وجود جودة أو إلزام بتطبيق معايير متفق عليها دولياً، سواء من الأفراد أو من المؤسسات التي تتلقي تقارير موجعة عن أوضاعها التي أخفتها وقالت أن الهيئة مجرد تستيف أوراق.
- وبالنسبة لعدد المراجعات فإن الهيئة في حاجة لعدد كبير من المراجعين لان بالحساب البسيط فإن عدد مدارس الجمهورية حوالي 50,000 فإذا ما وصلنا لمرحلة تقدم فيها هذا العدد الكبير للاعتماد وهو ما يأمله كل الغيورين على الوطن فبالقسمة على 5 سنوات فسيوجد 10,000 مدرسة سنويا وبالضرب في 4 مراجعين فتحتاج الهيئة 40,000 مراجع أما إذا كانت أعداد المراجعين 5000 فقط فنصيب كل منهم 8 مرات مراجعة وهو ما لا يوافق عليه الكثير من المراجعين، وانه تم وضع حد لعدد مرات المراجعة حتى تتاح الفرصة لباقي المراجعين أخذ الخبرة اللازمة.
- إن الهيئة تتكبد عناء الرد على أسئلة المراجعين عن عدم نزولهم على المجلة الالكترونية والفيسبوك وتترك عملها الأساسي وان المراجعين الذين يطالبون الـit بترشيحهم، واستجابة من الهيئة لتلقى الشكاوي والمقترحات والنقد البناء الموجه لها وللرد عليه فان الهيئة وضعت آلية لتلقي هذه الطلبات وأعلنت وجود أكثر من بريد الكتروني يخص كل منها إدارة من الإدارات التي يتعامل معها المراجعون وألزمت بعض العاملين بها بالرد علي هذه الطلبات أو تحويلها للمختصين وهى كالتالي:
o إدارة المعلومات it@naqaae.eg
o الدعم الفني support@naqaae.eg
o التدريب tr@naqaae.eg
o التسكين والفنادق mg@naqaae.eg
o مكتب رئيس الهيئة complaint@naqaae.eg
o للاستفسارات info@naqaae.eg
وان الهيئة تقوم بالرد علي الأسئلة المتشابهة والخاصة بالتدريبات والامتحانات دفعة واحدة على موقعها وصفحة الفيسبوك والمجلة الالكترونية.
وردا على أسئلة الحاضرين:
1- فإن الهيئة قررت تخفيف الوثائق المطلوبة من المدارس وان جزء كبير من المستندات يتخذ فيه القرار علي مسئولية المدرسة والتي كانت من أسباب الادعاءات أن الجودة تستيف أوراق وأن هذه الوثائق مجرد ممارسات لن تغرق مركب الجودة وإنما نأخذها في الاعتبار عند منافسة المدارس لبعضهم البعض في المسابقات التي ستتبناها الهيئة في الفترة المقبلة لتشجيع المدارس وأن بعض الدول كأمريكا وانجلترا في بدء عملهم في مجال الجودة عطلت جزء من معاييرهم حتى يتعرف المجتمع على معنى الجودة الحقيقي أولاً.
2- بالسؤال عن أن الوزارة منعت مدارس الفترتين والممتدة من التقدم للاعتماد لان الهيئة لا تعترف بالكثافات الكبيرة، فالجواب هو أن أساس العملية التعليمية هي البناء المعرفي والوجداني والجزء الوجداني يتطلب وجود التلاميذ في المدرسة وان الإرجاء هو قرار تستطيع المدرسة من خلاله تحسين أوضاعها في مدة لا تتجاوز السنتين وحتى لا تحبط مع قرار عدم اعتمادها، وتناقش الهيئة الآن في مجلس إدارتها إمكانية حصول إدارة المدرسة ذات الفترة الممتدة والمتميزة في عمليتها التعليمية علي شهادة باسم الإدارة وليست باسم المدرسة وان الفترات الممتدة هي مسئولية الوزارة وليست إدارتها.
3- السؤال عن إمكانية ربط مستحقات المراجعين المالية بحساباتهم البنكية، فرد الدكتور مجدي قاسم بأن الهيئة وقعت بروتوكول مع وزارة المالية في هذا الشأن ليشمل إرسال مستحقات المراجعين على حساباتهم البنكية ودفع المدارس الرسوم الكترونيا والدورات وخلافه وجاري العمل على إعداد البرامج الخاصة بالربط.
4- السؤال الخاص بكثافة الطلاب فرد رئيس الهيئة بان الكثافة التي تصل إلى 50 يتم النظر فيها وأجاب بموافقته بتقدم تلك المدارس.
5- الطلب الخاص بوضع حد لأعمار المراجعين أجاب انه لا يوجد حد للسن، والفارق هو مجرد أداء المراجع وسلوكياته.
6- السؤال الخاص توصية الفريق بالتقرير فأجاب رئيس الهيئة بأنه ينظر للمؤسسات من منطلق الدعم وليس من توصيات الفريق فقط ويوجد في بعض التقارير تناقض للتوصية المكتوبة بالشواهد والممارسات الموجودة بالتقرير.
7- السؤال عن وضع آلية لاختيار رؤساء الفرق، فإنه لا يمكن ذلك لان كل الأعضاء والرؤساء قرناء لا فرق بينهم.
8- وبالنقاش حول قصر فترة زيارة رياض الأطفال فقال إن الفترة كافيه لأخذ عينات من المدرسة لدراستها وأن فترات أكثر من ذلك ستدخل فريق الزيارة في تفاصيل ليست مطلوبة.
[/justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليكم اللقاء الذى تم مع الدكتور مجدى القاسم يوم السبت 26/3/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار مع الدكتور مجدى قاسم( عن اعتماد المدارس)
»  هل يمكن الاستغناء عن الدهون نهائيا؟ السبت، 25 ديسمبر 2010 - 19:26 الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة كتبت سحر الشيمى
» أهداف اللقاء التدريبي
» الزمالك يستعد لـ"شكوى" الفيفا بسبب بطاقة ميدو السبت، 23 أبريل 2011
» كواليس تغطية الجلسة قبل الأخيرة فى قضية خالد سعيد.. رئيس المحكمة يطلب من محامى الدفاع الاعتذار مرتين لاستنكاره وصف والدة خالد سعيد بأم المصريين وإعلانه الخوف من تسييس الحكم السبت، 21 مايو 2011 -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: