نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: أهداف اللقاء التدريبي الجمعة مارس 09, 2012 8:43 am | |
| [ b]
أهداف اللقاء التدريبي بعد انتهاء اللقاء التدريبي ينبغي أن يكون المتدرب قادراً على أن : - - يميز بين الأسئلة المقالية والأسئلة الموضوعية . - يتعرف على أنواع الأسئلة المقالية . - يحدد مزايا وعيوب الأسئلة المقالية . - يصوغ أسئلة مقالية في المواد الدراسية المختلفة . - يتعرف على أنواع الأسئلة الموضوعية . - يحدد مزايا وعيوب الأسئلة الموضوعية . - يصوغ أسئلة موضوعية في المواد الدراسية المختلفة .
انواع الاسئلة -------------- أولاً : أسئلة المقال ثانياً : أسئلة المزاوجة ثالثاً : أسئلة الإكمال رابعاً : أسئلة الاختيار من متعدد خامساً : أسئلة الصواب والخطأ
--------------
أولاً : أسئلة المقال ------------------
مزايا أسئلة المقال ( إنتاج الاستجابة ) : القدرة على عرض وتنظيم وتكامل الأفكار . القدرة على التعبير الكتابي ( إبداعي – وظيفي ) . الحكم على جمال الخط ومراعاة علامات الترقيم في أثناء الكتابة . القدرة على إعطاء التفسيرات والتصنيفات للمعلومات . القدرة على التفكير الابتكاري والإبداعي . سهولة الوضع وقلة الكلفة .
عيوب الأسئلة المقالية : ---------------------
ذاتية التصحيح لعدم وجود نمط معين من الاستجابة . عدم إمكانية الحكم على دقة الاستجابة أو نوعيتها أو بطريقة موضوعية . تحتاج إلى مهارة فائقة لدى المصحح وتدريب كاف على الحكم على هذا النوع من الأداء.
شروط أسئلة المقال : ---------------------
التأكد من أن السؤال يدور حول محور معين أو فكرة معينة. تجنب الأسئلة المقالية الاختيارية وخاصة عند استخدام هذه الأسئلة في المقارنة بين أداء الطلاب في ضوء عناصر مشتركة ، أما إذا كان الهدف غير المقارنة بين الطلاب فيمكن استخدام الأسئلة المقالية الاختيارية . التحديد المسبق لطريقة تصحيح اختبار المقال ، وذلك من خلال إعداد نماذج للإجابة. تحديد الهدف التعليمي الذي يناسبه استخدام أسئلة المقال . يجب أن يحدد السؤال للطالب مهمة واضحة يؤديها ، وأن يطلب منه المقارنة ، أو ذكر أمثلة ، أو شرحاً ، أو تلخيصاً ، أو ترجمة . يجب أن يتوافر وقت مناسب للإجابة على سؤال المقال ، وأن يعلم الطلاب مقدماً بحدود الوقت المسموح لذلك . تحديد الدرجة المخصصة لسؤال المقال ، وأن يعلم الطلاب مقدماً بذلك . عند استخدام عدة أسئلة من نوع المقال في الاختبار الواحد يجب أن تتنوع في مدى الصعوبة والسهولة[/b] | |
|