نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: خريطة المنهج نواتج التعلم الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 3:01 pm | |
| [b] خريطة المنهج
خريطة المنهج هي أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته ( أهداف المادة ،المحتوى، طرق التدريس ، الأنشطة : الصفية واللاصفية ، التقويم ) وتهدف خريطة المنهج إلى : ـ التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها . تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم . تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب أن يستخدمها المعلم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة . تحديد مصادر التعلم . تحديدا لأنشطة : الصفية ، واللاصفية ، التي سوف يمارسها المتعلمون ، وموقعها في خريطة الدراسة . تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة وتتكون خريطة المنهج من : ـ
1ـ نواتج التعلم .
2ـ موضوعات المنهج . 3 ـ طرق التدريس . 4 ـ الأنشطة . 5 ـ أساليب التقويم .
نواتج التعلم
هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم ؛نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة أي أن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسيةبعد تحققها بالإضافة إلى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين .
تحديد وحدات المنهج
المقصود بها محتوى الوحدات ، التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة والمناهج الحالية توجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحدة بالكتاب المدرسي ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم التي يرغب في تحقيقها .
طرق التدريس
تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسة في تحقيق نواتج التعلم لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس .
الأنشطة التربوية
تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها ( الصفية واللاصفية ) الأداة الأكثر فاعلية ؛ لإكساب المتعلمين[ /b] | |
|