[[center]b]نواتج التعلم Learning Outcomes هي كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم وفق معايير قياسية محددة، إضافة إلى ما خططت المؤسسة والمعلم إكسابه للمتعلمين، ويكون المتعلم قادراً على أدائه في نهاية دراسة مقرر دراسي، أو برنامج تعليمي محدد.
وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمؤسسة، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون القدر المطلوب من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكاً معيناً بناء على ما اكتسبوه.
مكونات نواتج التعلم:
تتكون نواتج التعلم من مجالين رئيسيين، هما:
1- مجال البنية المعرفية للمواد الدراسية:
تصف البنية المعرفية للمواد الدراسية قدرات، ومهارات، ومعارف، وقيم، واتجاهات الخريج (نواتج التعلم) في المواد الدراسية المختلفة بنهاية الصف التاسع (مرحلة التعليم الأساسي) وبنهاية الصف الثاني عشر (مرحلة التعليم الثانوي) .
- اللغة العربية.
- اللغة الأجنبية.
- العلوم.
- الرياضيات.
- الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية والمدنية.
- والمواد الدراسية الأخرى.
2- المجالات العامة:
يتضمن هذا القسم عرضاً لمجموعة من المجالات العامة لمعايير الخريج في مرحلة التعليم قبل الجامعي، والمعايير والمؤشرات الخاصة بكل مجال، وذلك على النحو التالي:
- مهارات التفكير.
- المهارات الحياتية‘ وإدارة الحياة.
- التهيئة لسوق العمل‘ وارتياد المشروعات.
- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- المواطنة، والهوية الثقافية، والعولمة.
- التعلم طوال الحياة – يتعلم كيف يتعلم.
- القيم الروحية والأخلاقية.
- الفنون الإبداعية.
- التنور البيئي.
- التنور الصحي والرياضي.
الاشتراطات الفنية لنواتج التعلم
- أن تكون مرتكزة حول المتعلم - التركيز على ناتج عملية التعلم القابلية للملاحظة والقياس وضوح المعني واللغة باستخدام أفعال محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب تجنب الإطناب والتكرار تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة.
.
- أن تكون مرتكزه حول المتعلم .
- التركيز علي ناتج عملية التعلم .
- القابلية للقياس والملاحظة .
- وضوح المعني واللغة باستخدام أفعال واضحة ومحددة تعبر عن مستوي الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
- تجنب الإطناب والتكرار .
- تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .
كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم اللغة العربية ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى اللغة العربية من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية :
- نتائج اختبارات اللغة العربية .
- أسلوبه في التعبير الشفهي والتحريري .
- طريقة تحدثه .
-قراءته الجهرية لقطعة قراءة .
- كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم اللغة الأجنبية ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى اللغة الأجنبية من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية:
- نتائج اختبارات اللغة الإنجليزية .
- أسلوبه في التعبير الشفهي والتحريري باستخدام اللغة الأجنبية .
- تجاوبه أثناء الحصة .
- قراءته لقطعة باللغة الإنجليزية .
- كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم الرياضيات ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى الرياضيات من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية:
- ملف الإنجاز الخاص بالمتعلم .
- أداءه في حصة الرياضيات .
نتائج الاختبارات الخاصة بالرياضيات .
- استخدام النظريات الرياضية في حل مشكلات حياتيه تواجهه .
- كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم العلوم ؟
يمكن الحكم تحقيق نواتج التعلم فى العلوم من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية :
- ملف الإنجاز الخاص بالمتعلم .
- أداءه في حصة العلوم .
- استخدامه للأدوات المعملية أثناء التجارب .
- تفسيره للظواهر العلمية والربط بينها .
- استخدام نظريات العلوم في حل المشكلات الحياتيه التي تواجهه .
- كيف يمكن الحكم على تحقيق المتعلم لنواتج تعلم الدراسات الاجتماعية ؟
يمكن الحكم علي تحقيق نواتج التعلم فى العلوم من خلال كل أو بعض الأدلة والشواهد التالية
:
- ملف الانجاز الخاص بالمتعلم .
-تفسيره للظواهر الطبيعية ( الرياح / الأمطار / المد والجزر
- تفسيره للأحداث التاريخيه في ضوء ما درسه .
- تحديد الاتجاهات .
- قراءة الخريطة . (للامانة منقول جزى الله خيرا من كتبة وبارك الله فيمن نشره وقرائه )
[/b][/center]