نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : السبت سبتمبر 03, 2011 7:13 pm | |
| وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :
العمل بالنظام التقليدي العمل بنظام الجودة الشاملة * التحسين وقت الحاجة * التحسين المستمر * جودة أعلى تعني تكلفة أعلى . * جودة أعلى تعني تكلفة أقل . * البحت عن المشكلات المتعلقة بالنتائج . * البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرر وقوعها . * يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها . * الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتم التخطيط لتجنبها . من الممكن تقبل الأخطاء .* * تقبل الأخطاء مرفوض . المهم إرضاء المدير .* * المهم إرضاء العميل قبل كل شيء . * تعد الجودة وظيفة من وظائف التصنيع . * الجودة مهمة لكل فرد . * قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة . * الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة ,
كيفية أداء العمل
الفرق بين التعليم والصناعة الصناعة التعليم أولا ـ الأهداف * الأهداف مادية : تعتمد على الربح كمقياس . السؤال : كيف تقاس الفعالية في كل من الصناعة والتعليم ؟ * التعليم يهدف إلى خلق إنسان يتميز بخصائص المعرفة ، والبراعة والحكمة والشخصية . ثانيا ـ العمليات * من السهل تحديد العمليات الصناعية . * من السهل التحكم في مواصفات العملية التصنيعية * ولكن في التعليم العملية تفاعلية تتم بين المعلم والمتعلم . * ولكن في التعليم تعتمد على علاقات بين البشر لهم سلوكيات وردود فعل تختلف باختلاف الحوافز ، والأهداف والمشاعر لكل منهم . وعليه يصعب تحديد مواصفات معينة في العملة التعليمية . ثالثا ـ المدخلات * في الصناعة يمكن التحكم في المدخلات . * ولكن ذلك يصعب في التعليم . لأن الطلبة بشر قد يختلف أداؤهم . وصعوبة التحكم في المدخلات تحتم صعوبة التحكم في جودة المخرجات . رابعا ـ المحرجات * يسهل التحكم في المخرجات التي تؤدي إلى إرضاء العميل . * في التعليم يوجد عدة مستفيدين ، ومن الصعب تحديد مستوى جودة المخرجات ، حيث إن المستفيد الأول هم الطلبة أنفسهم ، وهم مشاركون في عملية التعلم .
وسائل التطبيق الفاعل : متطلبات لنجاح التطبيق : ـ * القيادة الإدارية الناجحة : من مهامها : التخطيط الاستراتيجي ، والتغيير . * التعليم والتدريب : التوعية والتهيئة والتأهيل . * الاتصالات الفعالة : تقديم التغذية الراجعة . * وجود نظام توكيد الجودة . * وجود هيكل فرعي لدعم التطبيق . * وجود بيئة تنظيمية ملائمة : تمثلها الثقافة التنظيمية .
مقاييس التعليم لإيجاد مقاييس لجودة التعليم ، لا بد من طرح التساؤلات التالية : 1 ـ ما الذي تريده من مدارس أبنائك ؟ 2 ـ إلى أي المدارس ترسلهم ؟ 3 ـ ما الفرق بين مدرسة متميزة ، وأخرى غير متميزة ؟ 4 ـ كيف تقيس الأداء الحالي للمدرس ؟ 5 ـ هل الواقع التعليمي أثبت جدواه ؟ 6 ـ هل بالإمكان تطوير الوضع الموجود
مقاييس التعليم طريقة ( مايرن تريبوس ) لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم : لقد طرح مايرن طريقة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم ، ونوعيته التي يجب أن تقدمه المدارس وذلك حسب الأسس التالية : 1 ـ المعرفة : وهي الشيء الذي يجعل الفرد يفهم ما يتعلمه ، وعلاقة ذلك بما سبق معرفته ، فالمعرفة تولد لدى الفرد القدرة على الفهم من خلال تجربته . 2 ـ البراعة : هي التي تمكن الفرد من تحويل المعرفة إلى عمل فعلي . 3 ـ الحكمة : هي القدرة على التمييز بين المهم والأهم ، وبالتالي تحديد الأولويات . 4 ـ الشخصية : وهي عبارة عن مركب مكون من المعرفة والبراعة والحكمة مرتبطة بالتحفيز . مقاييس التعليم * مدى التحصيل المعرفي عند الطالب . * مدى رضا الطلبة وأولياء أمورهم . * مستوى خريجي المدرسة . * مستوى الإداريين والمعلمين . * مدى رضا الإداريين والمعلمين . * الخدمات التي تقدمها المدرسة . * الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية . * خدمة المجتمع . المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ـ 1 ـ عدم التزام الإدارة العليا. 2 ـ التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل. 3 ـ عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة. 4 ـ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق. 5 ـ تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة. 6 ـ مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الإدارات . 7 ـ توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد
| |
|