منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة أبناء الثورة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا حدث فى مثل هذا اليوم (وفاة الايوبى
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 3:32 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 3:55 pm من طرف الحاج الحسين

» شكر وتقدير للعاملين وهيئة التدريس بمدرستى
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالإثنين يونيو 02, 2014 5:42 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» تحقيق الإعتدال والتوزان فى الحياة
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2014 8:04 am من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» السياحة في أوكرانيا هام http://quickukraine.com/
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 3:04 am من طرف سلسبيل محمد

» عودة الى احبائى اعضاء احلى منتدى
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 6:07 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الأول الإبتدائى
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالإثنين مايو 27, 2013 4:00 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الفهم القرائى
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:56 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأنشطة الاصفية كمصدر للتعلم
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:52 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

ساعة


 

 وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة محمد عبد الرحيم
مدير إدارة المنتدي
مدير إدارة المنتدي
نعمة محمد عبد الرحيم


عدد المساهمات : 1638
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 70
الموقع : مصر/المنيا

وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Empty
مُساهمةموضوع: وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :   وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية : Emptyالسبت سبتمبر 03, 2011 7:13 pm

وسائل التطبيق :
التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :

العمل بالنظام التقليدي العمل بنظام الجودة الشاملة
* التحسين وقت الحاجة * التحسين المستمر
* جودة أعلى تعني تكلفة أعلى . * جودة أعلى تعني تكلفة أقل .
* البحت عن المشكلات المتعلقة بالنتائج . * البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرر وقوعها .
* يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها . * الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتم التخطيط لتجنبها .
من الممكن تقبل الأخطاء .* * تقبل الأخطاء مرفوض .
المهم إرضاء المدير .* * المهم إرضاء العميل قبل كل شيء .
* تعد الجودة وظيفة من وظائف التصنيع . * الجودة مهمة لكل فرد .
* قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة . * الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة ,

كيفية أداء العمل


الفرق بين التعليم والصناعة
الصناعة التعليم
أولا ـ الأهداف
* الأهداف مادية : تعتمد على الربح كمقياس .
السؤال : كيف تقاس الفعالية في كل من الصناعة والتعليم ؟
* التعليم يهدف إلى خلق إنسان يتميز بخصائص المعرفة ، والبراعة والحكمة والشخصية .
ثانيا ـ العمليات
* من السهل تحديد العمليات الصناعية .
* من السهل التحكم في مواصفات العملية التصنيعية
* ولكن في التعليم العملية تفاعلية تتم بين المعلم والمتعلم .
* ولكن في التعليم تعتمد على علاقات بين البشر لهم سلوكيات وردود فعل تختلف باختلاف الحوافز ، والأهداف والمشاعر لكل منهم .
وعليه يصعب تحديد مواصفات معينة في العملة التعليمية .
ثالثا ـ المدخلات
* في الصناعة يمكن التحكم في المدخلات .
* ولكن ذلك يصعب في التعليم . لأن الطلبة بشر قد يختلف أداؤهم .
وصعوبة التحكم في المدخلات تحتم صعوبة التحكم في جودة المخرجات .
رابعا ـ المحرجات
* يسهل التحكم في المخرجات التي تؤدي إلى إرضاء العميل .
* في التعليم يوجد عدة مستفيدين ، ومن الصعب تحديد مستوى جودة المخرجات ، حيث إن المستفيد الأول هم الطلبة أنفسهم ، وهم مشاركون في عملية التعلم .

وسائل التطبيق الفاعل :
متطلبات لنجاح التطبيق : ـ
* القيادة الإدارية الناجحة : من مهامها : التخطيط الاستراتيجي ، والتغيير .
* التعليم والتدريب : التوعية والتهيئة والتأهيل .
* الاتصالات الفعالة : تقديم التغذية الراجعة .
* وجود نظام توكيد الجودة .
* وجود هيكل فرعي لدعم التطبيق .
* وجود بيئة تنظيمية ملائمة : تمثلها الثقافة التنظيمية .

مقاييس التعليم
لإيجاد مقاييس لجودة التعليم ، لا بد من طرح التساؤلات التالية :
1 ـ ما الذي تريده من مدارس أبنائك ؟
2 ـ إلى أي المدارس ترسلهم ؟
3 ـ ما الفرق بين مدرسة متميزة ، وأخرى غير متميزة ؟
4 ـ كيف تقيس الأداء الحالي للمدرس ؟
5 ـ هل الواقع التعليمي أثبت جدواه ؟
6 ـ هل بالإمكان تطوير الوضع الموجود

مقاييس التعليم

طريقة ( مايرن تريبوس ) لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم :
لقد طرح مايرن طريقة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم ، ونوعيته التي يجب أن تقدمه المدارس وذلك حسب الأسس التالية :
1 ـ المعرفة :
وهي الشيء الذي يجعل الفرد يفهم ما يتعلمه ، وعلاقة ذلك بما سبق
معرفته ، فالمعرفة تولد لدى الفرد القدرة على الفهم من خلال تجربته .
2 ـ البراعة :
هي التي تمكن الفرد من تحويل المعرفة إلى عمل فعلي .
3 ـ الحكمة :
هي القدرة على التمييز بين المهم والأهم ، وبالتالي تحديد الأولويات .
4 ـ الشخصية :
وهي عبارة عن مركب مكون من المعرفة والبراعة والحكمة مرتبطة
بالتحفيز .
مقاييس التعليم
* مدى التحصيل المعرفي عند الطالب .
* مدى رضا الطلبة وأولياء أمورهم .
* مستوى خريجي المدرسة .
* مستوى الإداريين والمعلمين .
* مدى رضا الإداريين والمعلمين .
* الخدمات التي تقدمها المدرسة .
* الاستخدام الأمثل للموارد البشرية والمالية .
* خدمة المجتمع .
المعوقات العامة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ـ
1 ـ عدم التزام الإدارة العليا.
2 ـ التركيز على أساليب معينة في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل.
3 ـ عدم حصول مشاركة جميع العاملين في تطبيق إدارة الجودة الشاملة.
4 ـ عدم انتقال التدريب إلى مرحلة التطبيق.
5 ـ تبني طرق وأساليب لإدارة الجودة الشاملة لا تتوافق مع خصوصية المؤسسة.
6 ـ مقاومة التغيير سواء من العاملين أو من الإدارات .
7 ـ توقع نتائج فورية وليست على المدى البعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة
» لماذا الجودة الشاملة ؟
» مظاهر التدريس النشط في المواقف التالية :
» مظاهر التدريس النشط في المواقف التالية :
» مفهــوم إدارة الصـف :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: