نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: مظاهر التدريس النشط في المواقف التالية : السبت سبتمبر 03, 2011 7:03 pm | |
| ]size=18]مظاهر التدريس النشط في المواقف التالية : * شمول جميع أركان التدريس في المواقف التعليمية التعلمية. * تحسن مستمر في أساليب التدريس والأنشطة التربوية. * تخطيط وتنظيم وتحليل الأنشطة التعليمية التعلمية. * فهم الطلاب لجميع جوانب المواقف التدريسية والمشاركة في تنفيذها. * تعاون فعال بين التلاميذ بعضهم البعض، وبينهم وبين المعلم. * ترابط وتشابك كل أجزاء الدرس. *مشاركة في إنجاز الأعمال، وأداء جاد واثق لتحقيق أهداف الدرس. * تجنب الوقوع في الخطأ وليس مجرد اكتشافه. * إحداث تغيير فكري وسلوكي لدى التلاميذ بما يتوافق مع مقومات العمل التربوي الصحيح. * اعتماد الرقابة السلوكية أو التقويم الذاتي في أداء العمل. * تحسن العمل الجماعي المستمر وليس العمل الفردي المتقطع. * تحقيق القدرة التنافسية والتميز. *مراعاة رغبات التلاميذ وتلبية احتياجاتهم. *تحقق جودة جميع جوانب الأداء التدريسي. * ترابط وتكامل تصميم الموقف التدريسي وتنفيذه.
المزايا التي تتحقق من تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في التدريس : 1 ـ الوفاء بمتطلبات التدريس. 2 ـ تقديم خدمة تعليمية علمية تناسب احتياجات الطلاب . 3 ـ مشاركة الطلاب في العمل ووضوح أدوارهم ومسئولياتهم . 4 ـ الإدارة الديمقراطية للصف دون الإخلال بالتعليمات الرسمية . 5 ـ التزام كل طرف من أطراف العملية التعليمية التعلمية بالنظام الموجود وقواعده . 6 ـ تقليل الهدر التعليمي في المواقف التدريسية . 7 ـ وجود نظام شامل ومدروس ينعكس ايجابياً على سلوك الطلاب . 8 ـ تحقيق التنافس الشريف بين الطلاب . 9 ـ تأكيد أهمية وضرورة العمل الفريقي الجمعي. 10ـ تفعيل التدريس بما يحقق الأهداف التربوية المأمولة . 11 ـ ساهمة التلاميذ ومشاركتهم في أخذ القرارات . 12 ـ التركيز على طبيعة العمليات والنشاطات وتحسينها و تطويرها بصفة مستمرة بدلاً من التركيز على النتائج والمخرجات . 13 ـ اتخاذ قرارات صحيحة بناء على معلومات وبيانات حقيقية واقعية . 14 ـ التحول إلى ثقافة الإتقان بدل الاجترار، وثقافة الجودة بدل ثقافة الحد الأدنى ، ومن التركيز على التعليم إلى التعلم وإلى توقعات عالية من جانب المعلمين نحو طلابهم . 15 ـ التحول من اكتشاف الخطأ في نهاية العمل إلى الرقابة منذ بدء العمل ، ومحاولة تجنب الوقوع فيه .
[/size] | |
|