نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: كيف تكون الجودة في التعليم? [التعليم الابتدائي التعليم الاعدادي التعليم الثانوي التعليم الجامعي السبت سبتمبر 03, 2011 6:58 pm | |
| ]size=18]كيف تكون الجودة في التعليم? [التعليم الابتدائي التعليم الاعدادي التعليم الثانوي التعليم الجامعي
لابد ان نفرق بين الاعتماد التربوي وجودة التعليم الاعتماد التربوي الذي يقوم به هيئة الاعتماد هو قياس لمدي تحقق ممارسات داله علي جودة التعليم انا جوده التعليم هو تنفيذ الممارسات التعليمة الخاصه بذلك والتي تدل علي تحقق المعايير المطلوبة الموضوع طويل جدا هذا باختصار لو عاوز اي شي في الجودة والاعتماد التربوي والتقييم الذاتي ممكن نفصل الكلام عن كدا اعادة النظر في المقررات الأكاديمية والتربوية لإستخدام احدث المقررات لمواكبة التغيرات العصرية المتعلقة بالتكنولوجيا . 2- توفير الإمكانية المادية للكليات المؤهلة للمعليمن من ورش ومعامل وأجهزة حديثة ومتطورة في كل تخصص بما يتماشي مع التطور العلمي والتكنولوجي حتي يتسني للطالب العمل علي تلك الأجهزة الحديثة . 3- توفير خبرات حقيقية جديدة للطالب بناء علي ما لديه من خبرات اكاديمية ومهنية سابقة تمكنه من ممارسة عمله في بيئية متغيرة . 4- التقويم المستمر للطلاب باستخدام نظم المعلومات المبنية علي الحاسب الآلي لمعرفة التقدم الحادث في مستوي إتقان الطالب للمهارات . 5- العمل علي تكامل المقررات الأكاديمية والمهنية في إعداد الطالب المعلم . ماذام السؤال ( كيف تكون الجودة ) معنى ذلك تتحدت عن معيار تقييم الجودة ، أي كيف نقيس الجودة ؟ جودة التعليم تقاس بمستويات التحصيل العلمي لدى الطلاب في بلد ما ، ومقارنة هذه المستويات بمستويات الطلاب في منظومات تعليمية أخرى في العالم حققت قفزات علمية هائلة وتطور عملي ملموس يقصد بإدارة الجود الشاملة في المجال التربوي التعليمي : أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربوية التعليمية ، وأهداف المجتمع وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علميا . ويعرف ( رودز ) الجودة الشاملة في التربية بأنها عملية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي توظف مواهب العاملين وتستثمر قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لضمان تحقيق التحسن المستمر للمؤسسة . ويعرفها أحمد درياس بأنها " أسلوب تطوير شامل ومستمر في الأداء يشمل كافة مجالات العمل التعليمي، فهي عملية إدارية تحقق أهداف كل من سوق العمل والطلاب ، أي أنها تشمل جميع وظائف ونشاطات المؤسسة التعليمية ليس فقط في إنتاج الخدمة ولكن في توصيلها ، الأمر الذي ينطوي حتما على تحقيق رضا الطلاب وزيادة ثقتهم ،وتحسين مركز المؤسسة التعليمية محليا وعالميا . ويعرفها رودس : أنها عملية إستراتيجية إدارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة. ومن التعاريف السابقة نستنتج أنه من الضروري بمكان تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية ، ومشاركة جميع الجهات والإدارات والأفراد في العمل كفريق واحد ، والعمل في اتجاه واحد وهو تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في النظام التربوي التعليمي ، وتقويم مدى تحقيق الأهداف ، ومراجعة الخطوات التنفيذية التي يتم توظيفها . ويعتبر إدوارد ديمنج رائد فكرة الجودة الشاملة حيث طور أربعة عشر نقطة توضح ما يلزم لإيجاد وتطوير ثقافة الجودة ، وتسمى هذه النقاط " جوهر الجودة في التعليم " وتتلخص فيما يلي : 1 ـ إيجاد التناسق بين الأهداف . 2 ـ تبني فلسفة الجودة الشاملة . 3 ـ تقليل الحاجة للتفتيش . 4 ـ أنجاز الأعمال المدرسية بطرق جديدة . 5 ـ تحسين الجودة ، الإنتاجية ، خفض التكاليف . 6 ـ التعليم مدى الحياة . 7 ـ القيادة في التعليم . 8 ـ التخلص من الخوف . 9 ـ إزالة معوقات النجاح . 10 ـ خلق ثقافة الجودة . 11 ـ تحسين العمليات . 12 ـ مساعدة الطلاب على النجاح . 13 ـ الالتزام . 14 ـ المسئولية . وحتى يكون للجودة الشاملة وجود في مجال التطبيق الفعلي لا بد من توافر خمسة ملامح أو صفات للتنظيم الناجح لإدارة الجودة الشاملة : 1 ـ حشد جميع العاملين داخل المؤسسة بحيث يدفع كل منهم بجهده تجاه الأهداف الاستراتيجية كل فيما يخصه. 2 ـ الفهم المتطور والمتكامل للصورة العامة ، وخاصة بالنسبة لأسس الجودة الموجهة لإرضاء متطلبات "العميل" والمنصبة على جودة العمليات والإجراءات . 3 ـ قيام المؤسسة على فهم العمل الجماعي . 4 ـ التخطيط لأهداف لها صفة التحدي القوي ، والتي تلزم المؤسسة وأفرادها بارتقاء ملحوظ في نتائج جودة الأداء . 5 ـ الإدارة اليومية المنظمة للمؤسسة من خلال استخدام أدوات مؤثرة وفعالة لقياس القدرة على استرجاع المعلومات والبيانات ( التغذية الراجعة )
[/size] للامانة منقول | |
|