منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة أبناء الثورة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا حدث فى مثل هذا اليوم (وفاة الايوبى
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 3:32 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 3:55 pm من طرف الحاج الحسين

» شكر وتقدير للعاملين وهيئة التدريس بمدرستى
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالإثنين يونيو 02, 2014 5:42 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» تحقيق الإعتدال والتوزان فى الحياة
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2014 8:04 am من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» السياحة في أوكرانيا هام http://quickukraine.com/
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 3:04 am من طرف سلسبيل محمد

» عودة الى احبائى اعضاء احلى منتدى
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 6:07 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الأول الإبتدائى
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالإثنين مايو 27, 2013 4:00 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الفهم القرائى
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:56 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأنشطة الاصفية كمصدر للتعلم
مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:52 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

ساعة


 

 مفهــوم إدارة الصـف :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نعمة محمد عبد الرحيم
مدير إدارة المنتدي
مدير إدارة المنتدي
نعمة محمد عبد الرحيم


عدد المساهمات : 1638
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
العمر : 70
الموقع : مصر/المنيا

مفهــوم إدارة الصـف : Empty
مُساهمةموضوع: مفهــوم إدارة الصـف :   مفهــوم إدارة الصـف : Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 10:50 am

[
b]اليكم توضيح للمارسة التالية (ادارة الصف)
مفهــوم إدارة الصـف :

فإدارة الصف تعنـي ( تهيئـة الأجواء المناسبــة والإمكــانات اللازمــة ، وتوظيـف قدرات الطـلاب وفاعليتهــم ونشـاطهـم لتحقيق الأهداف التربويــة والتعليميـــة .

مهــارات إدارة الصـف :

1. تهيئـة الصف : الإضاءة ، التهويـة ، النظـافـة ، الوسـائـل ، ترتيب المقاعــد والممرات .

2. تهيئـة الطـلاب من حيث : وجودهم في أماكن مناسبة لتنفيذ العمل ، توفير الخامات والادوات ، عدم انشغالهم بمثير داخـل الفصل أو خارجه ، استعدادهـم الفكري والنفسي والبيولوجي للدرس.

3. تهيئــة الموقف التعليمي : إعداد الوسـائل والمواد التعليميــة ، تحديد أهداف الدرس ومحتواه العلمي ، تحديد خطـوات الدرس وطرائق التدريس ، تحديد الأسئلــة وأســاليب التقويم .

4. إثارة دافعيـة الطـلاب وتفاعلهــم مع الدرس :

- تنويع المثيــرات والوســـائل التعليميـــــة .

- تنويـع أسـاليب التشجيع والتعزيز .

- القدرة على استخدام الأسئلــة الجيدة والمثيرة للتفكيــر .

- تنويع أنشطـــة الدرس ( قراءة – كتابـة – تدريب – أسئلــة - توضيح ….

- حيوية المعلم وتحمســة للدرس ، تنويع إشاراتــه وحركــاته وطبقــات صوتــه .

5. حسـن المعــاملــــة :

- تنمية علاقـة أبويــة حانية بين المعلم وطلابه .

- تنمية علاقــة أخويــة طيبــة بين الطــلاب .

- البعــد عن الأسـاليب العقابيــة ( الضـرب السخريــة التهديد ) .

- الصبر على بطء أداء الطــلاب وتعليمهــــم .

6. اليقظـة الدائمــة لكل مـا يحدث في الفصل والانتباه لأكثر من مكــان في آن واحد .

7. المعرفــة بحاجات الطـلاب وأحوالهــم النفسيــة والاجتمــاعية وقدراتهــم العقليــة .



المشكــلات الصفيــــــة :

أ - مشكـــلات إداريــــــــة :

- كثرة الحركـــة والتلفت والتجــول داخــل الفصـــل .

- الأحــاديث الجانبيــة وإثــارة الفوضــى .

- عـدم التقيــد بنظــام معيــن للإجــابــة عن الأسئلـــــة .

- كثرة الاستئذان للخـروج من الفصـــل .

- الاعتداء على الآخرين : بالضرب ، تحطيم الأشيــاء ، الوشــايــة

ب – مشكــلات تعليميـــــة :

- سرعـة الفتور وتشتت الانتباه .

- بطء التعلــم وسرعــة النسيــان .

- الانشغــال عن الدروس أو الشرود .

- عدم المشاركــة في التفــاعل الصفي .

- تدني الانفعــال للتشجيــع .

- الإهمال في العمــل المدرســي .

- الملل والتبـــرم .

- ضعف التحصيل والتأخر الدراسي .

ج – مشكـلات نفسيـة وعصبيــة :

- الانطواء والعزلــة .

- الخجــل والخــوف .

- الحساسية الزائدة .

- قضـم الأظافــر .

- مص الأصــابع .

- الشكوى من صداع أو الآم .

- صعوبــات النطق والكــلام .



عــلاج المشكــلات الصفيـــــة

· إن أول خطــوة لعـلاج المشكــلات الصفيــة هي تمكن المعلــم من مهارات إدارة الصف ( التهيئـة - إثارة الدافعيـة - حسن المعاملــة - اليقظــة - معرفـة المتعلـم ) ولذلك يجب على المعلــم أن يتمــي قدراتــه على تلك المهـارات بصــورة مستمــرة .

· أما الخطـوة الثانيــة فتأتي عند حدوث المشكــلة مع تأكد المعلـم من نجاحه فــي مهـارات إدارة الصف . وتتمثــل هذه الخطـوة في تحديد نوع المشكلــة ( إدارية – تعليميــة – نفسيــة ) ذلك أن لكــل نــوع من المشكــلات أسـاليب علاجيــة مختلفـــة .

أسـاليب عـلاج المشكـلات الإداريــة :

¨ إيضــاح أنظمـة الفصـل وقوانينــه التي تنظــم تحركــات الطــلاب ومشاركتهـــم .

¨ تشجيع الطلاب وحثهـم على التقيد بتلك الأنظمــة وتذكيرهــم بهـا عند مخالفتهــا .

¨ تشجيـع الطـلاب على الانضباط الذاتي واستذكــار أي سلــوك مخـالف لنظـام الفصــل .

¨ تنميــة عـلاقــات طيبــة بيـن المعلــم وطلابه ، وبيـن الطــلاب .

¨ تحديد مكافآت عينيــة أو معنويــة للطـلاب الذين يتقيدون بأنظمــة الفصــل .

¨ يقظــة المعلــم وانتباهه المستمــر لكــل مــا يحدث في الفصـــل .

¨ وقوف المعلــم بالقرب من مصدر المشكلــــة .

¨ إشراك الطالب مصدر المشكلــة في فعاليات الدرس .

أســاليب عـلاج المشكـلات التعليميــــة :

- تغيير طريقـــة التدريــس - تغييــر النشـــاط التدريسي

- تغييـر الوسيلــة التعليميــة - إضفــاء روح المرح على الدرس .

- تنويـع أسـاليب التشجيــع - مراجعـة المهـارات السابقـة التي يتطلبهـا الدرس الجديد

أســـاليب عــلاج المشكــلات النفسيـــة :

- إقـــامــة علاقــات طيبــة بين المعلـم وطلابـة .

- عدم السماح لأي طالب بالسخريـة من زميلــة .

- إشراك الطالب في أعمـال جماعيــة .

- إضفــاء روح المرح واللعب على الدرس .

- إجراء المسابقـات بيـن الطـلاب .

- قص القصص التوجيهيــة لمعالجــة بعض المشكـلات .

عـلاج حـالات التأخــر الدراســي :

نفرق أولاً بين نوعيـن من الطـلاب يقل مستوى أدائهـم وتحصيلهــم عن مستوى المتوسط من زملائهــم وهمــا :

· بطيء التعلم : وهو تلميذ منخفض الذكـاء يستطيع أن يتعلم في الفصل العادي ولكن بدرجـة كبيرة من الصعوبــة .

· ضعيف التحصيـل : وهو تلميـذ قد يكــون مرتفــع الذكـاء أو متوسط الذكـاء ولكنــه يفشـل في استخدام قدراتـه ، أي أن مستـوى تحصيلــه لا يتفق مع نسبــة ذكــائــه .

صفــات بطــيء التعلـــــم :

يتميز بتأخر نموه ، أو ضعف إحدى حواســه ، أو ضعف قدرتـه على الكلام ، أو عدم قدرتـه على التكيف ، كما يتميز بتأخر مهاراتـه اليدويـة ، وعدم قدرتـه على التركيز والانتبــاه لفترة طويلــة .

متطلبات تدريســه :

يحتـــاج إلى كثير من الصبــر ، وإعــادة التعليمــات عدة مرات ، وشرح الدرس بطرق مختلفــة واستخدام العديد من الوسـائل التعليمــية .

صفـــات ضعيف التحصيـــل :

يتميــز بانخفــاض الدافعيـــة للتعلــم والتحصيـــل ، وانخفـــاض نسبــة الثقــة بالنفس ، ولديـــه اتجــاهــات ســالبــة نحــو المدرســــة ، وميــل بسيــط نحــو القراءة ، ولا يرغــب الدخــول في المنــافســـة.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهــوم إدارة الصـف :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إدارة أزمة أم خيانة وطن؟
» وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة
» "الحصرى": لجان حل أزمات المعلمين ستضم 5 أعضاء من كل إدارة
» دليلا إدارة الصف للمدرب والمتدرب في استراتيجيات التعلم النشط
» وسائل التطبيق : التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: