نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين الثلاثاء أبريل 12, 2011 6:35 am | |
| نماذج لاسئلة عن دورة المراجعيين
س1 وضح المقصود بخريطة العقل ج هى عملية تقسم الهدف الى اجراءات فى شكل خريطة حتى يسهل تذكرها وتهدف الاجابة على خمس اسئلة (كيف ، وما ، من ، متى ، اين )
س 2 عدد الموشرات التى وضعتها الهيئة القومية الاجابة 88 مؤشر
س3 من مكونات ملف الاعتماد التى يتقدم به المؤسسة للهيئة - دراسة التقيم الذاتى - الرؤية والرسالة - البيانات الاساسية - كل ما سبق
س4 تقدير الممارسة يعتمد على - الملاحظة - التقدير الواحد - الاختبار الواحد - القياس والاجابة الواحدة - كل ما سبق لا يكون موضع الثقة عند مراجعة البياناتية
س5 حدد مجالات – معايرر – مؤشرات القدرة المؤسسة الاجابة : 5- 14- 45
س6 اعد ترتيب قبل الزايرة الميدانية بالاتى : - - وضع خطة - الزيارة التنسيقية - فحص الملف الاجابة الترتيب هو : فحص الملف ثم الزيارة التنسيقة ثم وضع خطة
س7 عنصر واحد فقط مما يلى ليس من عناصر الملاحظة - التانى فى تدوين الملاحظة - ترميز الملاحظة - تحديد الغرض - وحدة الزمن
س8 ما هى التسائلات التى تظهر من خلال فحص الملف الاجابة هى ( اوجة النقص - اوجة التناقض - اوجة القصور - اوجة التمايز - اوجة المشاركة)
س9 تم انشاء الهيئة القومية لضمان الجودة التعليم والاعتماد بقرار من ريس الجمهورية على ان تكون تابعة - رئيس الجمهورية - وزارة التعليم العالى - رئيس مجلس الوزراء
س 10 ما هي معايير المراحعة الخارجية - الواقعية - استثمار المعلومات - المرونة والاقتصاد
س11 واحد فقط مما يلي ليست من ادوات المراجع - الملاحظه - الاستبيان - المقابلة - الوثائق
س12 اصدق و ادق طريقة لصدق المعلومات و الواقع - الوثائق - المقابلة - الملاحظة
س 13عملية تهدف الي التحقق من مستوي استيفاء المؤسسة التعليمية لمعايير الاعتماد - التقييم الذاتي - المراجعة الخارجية - الاعتماد
س14 يقدم اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي علي مجموعة من المبادئ منها - الموضوعية - الاستمرارية - الوضوح و الشفافية - كل ما سبق
س15يراعي في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع - المقاطعة - تهريج - الفوضي - كل ما سبق
س16 المقابلة يمكن ان تكون من - حجرة - فناء - ممر - معمل - كل ما سبق
س17 ماذا يحدث عند الاختلاف حول تقييم ممارسة الاجابة : مناقشة جميع اعضاء الفريق حول اسباب وادلة تقدير الممارسات والوصول الى اتفاقيهم
س18 : بعد كم خطوة من اجراءات طلب الاعتماد ...... ملف الاعتماد الاجابة : بعد قبول الطلب وسداد الرسوم اى بعد 3 خطوات (مهم حفظ الخطوات)
س19 طرق فحص الوثائق - الفحص المباشر - الفحص غير المباشر - وثائق اضافية - كل ما سبق
س20:يمكن للمؤسسة التى تقرر عدم منحها الاعتماد للحصول علية مرة اخرى خلال - سنتين - اربعة - سنة
س 21 :قواعد قياس الاداء بالنسبة لكل مؤشر تتكون من اربع مستويات - المعايير - الممارسات - المقياس المتدرج
س22 عدد افراد المقابلة الجماعية يتراوح بين - من 2- 6 افراد - من 3- 5 افراد - من 1- 4 افراد - من 2- 5 افراد
س 23 بعد دفع الرسوم تقوم الهيئة بتزويد المؤسسة بنماذج و بيانات خلال - 15 يوم - 60 يوم - 30 يوم
س24 اذكر التساؤلات الخمسة نتيجة فحص الوثيقة الاجابة هى ( ما ؟ من؟ كيف؟ متي ؟ اين )
س25 العبارة التي تصف الحد الادني من المعارف و الاداءات المطلوب تحقيقها لغرض معين هي - المجال - المؤشر - المعيار - الممارسة
س 26 من يقوم باعداد جدول الزيارة الميدانية... - رئيس الفريق - اعضاء الفريق - الهيئة - اعضاء ورئيس الفريق
س27 تقرير التقييم الذاتي يشتمل علي .... - المنهجية - تقيم الاداء - السياق - النظرة الشاملة - كل ما سبق س 28 ما فائدة فحص ملف الاعتماد الاجابة الاتى : - تكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة - ان يكون العضو فكرة شاملة عن واقع المؤسسة - تساعد فرق المراجعة علي تحديد اوجه القصور – الغموض – التناقض – التميييز – المشاركة - تحديد طرق القياس - تحديد مصادر المعلومات و اماكن جمع البيانات
س 29 حدد مجالات – معايير – مؤشرات الفاعلية التعليمية فقط
المجالات 4 المعايير 11 – المؤشرات 43
س 30 بطاقة الملاحظة لا توجد في مجال..
8 - 9- 4 - 6 - 1 - 5
س 31 من اهم المستندات التي يجب ان يحتوي عليها ملف الاعتماد - ورقة عمل فريق المراجعة الداخلية - بطاقات تقويم الطلاب - دراسة التقييم الذاتي - بطاقة تقييم الاخصائي النفسي
س32 مجموعة المقابلة الجماعية تكون - غير متنوعة - متنوعة
س 33 انماط الشخصية هى - الهادئ فقط - الصاخب فقط - ام هناك انواع مختلفة من الشخصيات
س 34 الاشياء الملومسة و المرئية التي ياخها المراجع في اعتباره عند اصدار احكام علي مستوي المؤسسة - الممارسات - ادوات جمع البيانات - المؤشرات - الادلة و الشواهد
س 35 من مهام رئيس فريق المراجعة في الزيارة التنسيقية - اختيار احد اعضاء المؤسسة للقيام بدور المنسق - مناقشة جدول الزيارة الميدانية والجدول الزمني - كل ما سبق
س36 بعد دفع الرسوم تقدم الهيئة بتذويد المؤسسة بنماذج وبيانات خلال 15 يوم - 60 يوم - 30 يوم
س37 معظم انماط الشخصية تستخدم الاستبيان - اكمل .......... الاجابة عدا الهادئ - و لماذا؟ لانه منطوي و مطلوب اسئلة مفتوحة للحصول علي ما بداخله
س38 ما النتائج التي يفترج الخروج بها من عملية فحص ملف الاعتماد - التناقض - - التضارب - عدم الاتساق - - التميز - س39 كيف ترسم خريطة العقل ، وما مميزات استخدام هذه الطريقة - من - ما - كيف - أين - متى س40 ما طريق فحص الوثائق - الفحص المباشر (المستندات والوثائق التي توفيها المدرسة ) - الفحص غير المباشر ( معارض – لوحات – قواعد بيانات ... ) - وثائق اضافية ( تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية والجماعية ) س41 ما عناصر الملاحظة - تحديد الغرض من كل موقف يتم ملاحظته - موقف الملاحظة ( الفصل الدراسي - الفناء ) - وحدة الزمن ( بعض مواقف الملاحظة تتطلب حساب زمني ) - ترميز السلوك ( اتفاق فريق المراجعة على طريقة لترميز الأفعال أو السلوك لتسهيل تدوينها بأق قدر ممكن من البيانات ) - جدول الملاحظة ( لجمع البيانات حيث يمكن أن تجرى الملاحظة على فترات متفاوته في اليوم ) س42 ما أهم الاعتبارات في ملاحظة الفصول - عدم الإعلان عن دخول الفصل ويكون الدخول هادئاً - عدم احداث ارتباك أو فوضى داخل الفصل - تسجيل الملاحظة - اختيار المكان المناسب في الفصل يمكن من خلاله ملاحظة الطالب والمعلم - عدم توجيه خطاب أو حديث داخل الفصل - ملاحظة كل معمل بواسطة أثنين من أعضاء الفريق ( كل على حدة ) - عدم وجود أكثر من عضو واحد من أعضاء الفريق في الفصل س43 أذكر 10 من فنيات الملاحظة - جعل جو المقابلة أمن وودي - الأسئلة تكون محددة - التعبيرات والإيماءات يكون لها دلالات أقوى من الكلام - عدم المبالغة في الاجابات او التنميق الزائد للصياغات - تحديد أهداف المقابلة واعدادها بشكل جيد - المراجع يجب أن يكون على دراية كافية بالمجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات التي تحتاج إلى مقابلة - الموضوعية والمرونة للحصول على نتائج ** - التنوع في الأسئلة - السؤال بهدوء والاصغاء الجيد - عدم اعطاء انطباعات عن الاجابات التي يصدرها الأفراد - التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز س44 ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل وما طريقة التعامل المناسبة معه - مشتت من خلال التركيز على المدح – الاصرار الهادئ على الخروج بإجابات محددة - متجنب الاجابة المحددة – توجيه أسئلة محددة - مجامل إلى حد غير مقبول – استخدام بطاقات التقدير س45 ما المشكلات المتوقعة من مجموعة متواطئة ( نقد – مجاملة ) وما طريقة التعامل المناسبة معهم - مشتت في نقاط نقده – اظهار التفهم لرأيه - لا يسمع او يستجيب بسهولة – يكتب رأيه ويسلم مكتوب - تأييد بعضهم والتدخل – ادارة الحوار مع فرد واحد - التنقل بين الافراد كتابة وشفاهية س46 ما طريق الحصول على القرار الجماعي - تجنب الجدال - تجنب تغيير الرأي - تجنب استخدام طرق خفض الخلاف - القرار الجماعي يحتاج إلى وقت - التأكيد على اختلاف الأراء أمر طبيعي س47 ما قواعد الترجيح بين نتائج الأدوات عند تعارضها او تناقضها - ترتيب نتائج الادوات من حيث القوة والمنطقية - تظهر أهمية بعض الأدوات في بعض الحالات - تحتاج بعض الممارسات التي حدث بها تناقض إلى استكمال جمع البيانات بوسيلة جديدة - بعد استكمال جمع البيانات تتم دراسة الممارسة من خلال نتائج الأدوات س48 اكتب عبارات بديلة للعبارات المكتوبة تناسب كتابة التقرير - هناك تأثيرات من أفراد غير محددين - تميز أ/ محمد عبد الله بأداه ........... - انا / نحن .............. - يبدو انه يوجد بالمؤسسة ............... - يجب على المؤسسة ان ............ - المتعلمون في حالة ضعف واضح س49 اهم ما في ملف الاعتماد - البيانات الأساسية - فريق قيادة التطوير - دراسة التقييم الذاتي - الخطط المستقبلية للمؤسسة - نظم المتابعة س50 يعتمد الجدول المقترح للزيارة الميدانية أساساً على : - نتائج فحص ملف الاعتماد - نتيجة الزيارة التنسيقة لرئيس الفريق - نتيجة الجولة العامة في بداية الزيارة - توزيع الادوار على أعضاء الفريق - كل ما سبق ( أ – د ) س51 لدراسة وفحص الوثائق يجب على المراجع : - ان يكون على علم كامل بجميع المستندات - ان يكون على دراية كاملة بالممارسات - ان يكون علم كامل بشكل ومحتوى الوثائق - ان يكون لديه قائمة بجميع الوثائق ** س52 تحديد المواقف المختارة للملاحظة يعتمد على - طبيعة المجال الفرعي - الأداء المقترح لقياس المجال - الجولة العامة في بداية الزيارة - نتيجة فحص ملف الاعتماد - كل ما سبق ( أ – د ) س53 تعتبر الملاحظة اصدق وادق وسيلة لجمع البيانات لأنها : - تكون في مواقف طبيعية - تكون في مواقف مفاجئة - تشمل عينة أوسع من السلوك - تقدم معلومات تفصيلية - كل ما سبق ( أ – د ) س54 من فنيات الملاحظة - التدوين بشكل مستمر - صراحة وجدية الملاحظة - الموضوعية - ملاحظة وصول وانصراف الطلاب - كل ما سبق ( أ – د ) س55 ما فنيات المقابلة الفردية : - الموضوعية والمرونة - التركيز على الأسئلة المباشرة - اعطاء انطباعات عن الإجابات - التزام بالمقابلات في المكتب - التسجيل التفصيلي للمقابلة س56 من فنيات المقابلة الجماعية - - معلمين او فناء - الانتباه إلى المبالغة الشديدة او التنسيق الزائد - ان عدد افراد المقابلة كبير للحصول على معلومات كثيرة - كل ما سبق ( أ – ود ) س57 طريقةالتعامل المناسبة مع شخصية الصخاب - استخدام اسئلة مفتوحة حوارية - طلب اجابة مكتوبة مفيدة - بداية خفيفة لانشاء علاقة ودية - اطمئنانه إلى تقديري له ولما يفيده - كل ما سبق ( أ – د ) س58 من مبادئ المقابلة الجماعية - استخدام كلمات مرحة في البداية لخلق جو دافئ - الاتفاق على الضوابط بسرعة - تنوع الأسئلة بين الشفاهية والمكتوبة - طلب شرح لاجابة فرد من فرد أخر - كل ما سبق ( أ – د ) س59 من قواعد الأسئلة في المقابلة الجماعية - اطلب تفصيلات للتأكد - أبدأ بسؤال كبير ثم استكمل بتفريعات للأفراد - اشراك الباقين في الاجابة على التوالي - لا تطيل مع فرد - كل ما سبق ( أ – د ) س60 من طرق التعامل المناسبة مع مجموعة التناقض والاختلاف - منع الكلام بغير اذن - التنقل بين الأفراد كتابة وشفاهية - تجنب الدخول في حوارات - استخدام أسئلة مفتوحة - كل ما سبق ( أ – د ) س61 تظهر أهمية الوثائق في - ادارة المعمل - الدفاتر المالية - تسجيل المقابلات - كتب المكتبة - كل ما سبق ( أ – د ) س62 تظهر أهمية المقابلات في - الانشطة الاثرائية - الالتزام الاخلاقي - ممارسة التعليم المتمركز حول المتعلم - ممارسة التعليم التعاوني - كل ما سبق ( أ – د ) س63 القرار الجماعي لفريق المراجعة هام لأنه : - يسمح بتغيير الرأي لتجنب الخلاف - يضمن دعم القرار المتحد من الأعضاء - يقوم على المناقشة في عرض الأراء - يحتاج إلى وقت - كل ما سبق ( أ – د ) س64 يجب أن يشمل محتوى التقرير : - مساحات القوة في المؤسسة - مساحات تحتاج إلى دعم واجراء فوري - مساحات تميز تخطت المستوى المطلوب - مساحات تحتاج إلى دعم قد تحتاجها المؤسسة - كل ما سبق ( أ - د ) | |
|
الحاج الحسين نائب المدير
عدد المساهمات : 336 تاريخ التسجيل : 21/11/2010 العمر : 71 الموقع : مدرسة العرب / أولاد صقر / الشرقية
| |
نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: رد على اسئلة المراجعين الخميس أبريل 21, 2011 5:17 am | |
| [b]استاذى الحاج الحسينى بارك الله فى حضرتك مرورك اسعدنى [/b] | |
|