نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: - فحص ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة: للتقدم للاعتماد، ويحتوى هذا الملف السبت مارس 05, 2011 3:13 pm | |
| ]- b]- فحص ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة:
يبدأ عمل فريق المراجعة بتسلمه ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد، ويحتوى هذا الملف على: - البيانات الأساسية للمؤسسة. - رؤية المؤسسة ورسالتها. - استمارة التقييم الذاتي. - تقرير التقييم الذاتي. - خطة تحسين المؤسسة. - نظم التقويم وضبط الجودة داخل المؤسسة. - نماذج من خريطة المنهج ويقوم فريق المراجعة بفحص ملف المؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد بدقة فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد لتكوين فكرة شاملة وواضحة عن واقع المؤسسة، وتسهم نتائج هذا الفحص فى وضع خطة الزيارة الميدانية للمؤسسة وتوجيه فاعليتها وتحديد الجوانب التى ستكون موضع بحث ودراسة متعمقة أثناء الزيارة. ولذا فإن عملية مراجعة ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة تسهم في اتخاذ قرارات مبدئية عن وضعها( فروض لا ترقى ان تكون احكاما يجب التحقق منها اثناء الزيارة) وهى خطوة مهمة في حد ذاتها، و هى كذلك خطوة تمهيدية لما يليها من عمليات توزيع الأدوار والمهام؛ و إعداد جدول الزيارة.
لذا أتمنى من الاخوة المراجعين عرض نماذج عملية توضح كيفية الفحص حتى تعم الفائدة
نموذج لبعض التساؤلات بما يتفق مع ما جاء بملف المؤسسة ص تساؤلات هامة يجب الاهتمام بها والاجابة عليها اثناء الزيارة :
كيف تمارس حصص الانشطة فى ظل عدم وجود متخصصين وسد العجز من معلمى المواد وهل تشبع رغبات المتعلمين واحتياجاتهم فى تلك المرحلة العمرية؟؟؟؟؟
يوجد بالمؤسسة 9 معلمين مؤهل فوق متوسط ( المواد الاساسية ) حوالي 40 % من معلمي المواد الاساسية ما هو دور وحدة التدريب والجودة في صقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم؟؟؟؟؟
كيفية تفعيل المؤسسة للتكنولوجيا فى ظل عدم وجود غرفة مصادر وأخصائى التكنولوجيا؟؟؟؟؟
المكتبة ودورها كمصدر للمعرفة وكيفية ادارتها لخدمة التعلم فى ظل وجود مشرف غير متخصص؟؟؟؟
تطابق بين جدولى النسب المئوية لنجاح المتعلمين ونسب الحاصلون على 65% فأكثر للصفوف المختلفة كيف ذلك؟؟؟؟؟
يتضح من جداول نسب النجاح تحقق نواتج التعلم بما يتعارض مع عدم تحققها بالاستمارة "المستوى الثانى" ؟؟؟؟؟
لا يوجد غرفة للأخصائى الاجتماعي كيف يفعل دوره داخل المؤسسة وتواجد سجلاته وأنشطته وادراته لأعماله ؟؟ وكيف يتم الارشاد النفسى والتربوى فى ظل عدم وجود أخصائى نفسى؟؟؟؟؟
كيف فى توزيع المهام لدراسة التقييم الذاتى تكليف المتعلمين باجراء العمليات الحسابية للمجالات ؟؟؟؟؟
هل قامت المؤسسة بأكثر من تقييم ذاتى حيث مستوى الاداء بتقرير التقييم الذاتى فى معظم الاحيان غير مطابق للاستمارة وكذلك النسب المئوية لتقييم المؤشرات بالاستمارة لا يطابق تقييم الممارسات كيف ذلك؟؟؟؟؟
وجود نموذج تعليمى مصغر للأهرامات سؤال المتعلمين فى الصفوف (الرابع والخامس والسادس) عن مدى الاستفادة ومعلوماتهم عن هذا النموذج بما يخدم مادة الدراسات ؟؟؟؟؟
ما دور المؤسسة فى توفير الامان للمتعلمين فى ظل ظروف موقعها الجغرافى "طريق غير امن" وما هو دور حارس الامن وادارة المؤسسة فى ظل سرقتها اكثر من مرة كما ذكرت بالسياق؟؟؟؟؟
كيف تهتم المؤسسة بتنمية الجوانب المهارية والوجدانية للمتعلمين؟؟؟؟؟ والله الموفق [/b]
| |
|