منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
مرحبا بك في منتدى مدرسة أبناء الثورة بالمنيا

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مدرسة أبناء الثورة الابتدائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ماذا حدث فى مثل هذا اليوم (وفاة الايوبى
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالأربعاء مارس 04, 2015 3:32 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» يا أقدس وأنبل مهنة *وداعــًا
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالثلاثاء يوليو 01, 2014 3:55 pm من طرف الحاج الحسين

» شكر وتقدير للعاملين وهيئة التدريس بمدرستى
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالإثنين يونيو 02, 2014 5:42 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» تحقيق الإعتدال والتوزان فى الحياة
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالثلاثاء فبراير 11, 2014 8:04 am من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» السياحة في أوكرانيا هام http://quickukraine.com/
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2013 3:04 am من طرف سلسبيل محمد

» عودة الى احبائى اعضاء احلى منتدى
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 6:07 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» الخصائص العمرية والسلوكية لطفل الصف الأول الإبتدائى
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالإثنين مايو 27, 2013 4:00 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الفهم القرائى
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:56 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

» الأنشطة الاصفية كمصدر للتعلم
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالإثنين مايو 27, 2013 3:52 am من طرف أ / مصطفى عبدالفتاح

ساعة


 

 ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل حسان سليمان
العضو المميز
العضو المميز
عادل حسان سليمان


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Empty
مُساهمةموضوع: ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة    ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة  Emptyالخميس يناير 06, 2011 1:17 pm



الهَمزَة


*
تمهيــــد
*
-------------
حُروفُ الهجاء تسعة وعشرون على الأصحّ ، بما فيها الهمزة ، لكلّ حرفٍ صورة إلاّ الهمزة بقيت لفظاً
بلا رسمٍ ، لذلك وضع لها الخليل بن أحمد الفراهيدي رأسَ عينٍ صغيرةٍ ( عـ ) فاتّكأتْ مرةً على الألــــــف أو
الياء غير المنقوطة أو النبْرة ، واستقرّتْ أخرى على السطر ، مثلSad سأَلَيؤُمُّشاطِئ يَئِنُّ عِبء
)
ومن هنا نشأت مشكلةُ الهمزة ؛ فاحتلّتْ أوسعَ الفصولِ في كتب الإملاء
!
والهمزة إنْ كانت الحرفَ الأولَ في الكلمة سُمّيتْ " الهمزة الأوليّة " ، وإنْ كانت الحرفَ الأخيرَ فـــــــي
الكلمة سُمّيتْ " الهمزة الأخيرة " أو " المتطرّفة " ، وإنْ كانتْ بينهما سُمّيتْ " الهمزة المتوسّطة
" 0




1-
الهمزة الأوّليّة
:

الهمزةُ الأوّليّةُ قسمان : همزة وصلٍ ، وهمزة قطعٍ
0
همزة الوصلِ
:
هي همزة زائدة في أول الكلمة ، مثل : ( اكتبْ ) أُتيَ بها في أوائل بعض الكلمات للتخلّص من الابتداء
بالساكن ( لأنّ العربَ لا تبدأ بساكن ، كما لا تقف على متحرّك ) 0 وهمزة الوصل هي
:
همزة ماضي الخُماسي والسُداسي ، ومصدرِهما ، وأمرِهما
0
همزة أمر الثلاثي
0
مثل : ( انطَلَقَ استغفَرَ انطلاق استغفار انطلِقْ –– استغفِرْ اكتُبْ
) 0
همزة ( ابن ابنة اسم امرئ - امرأة اثنين اثنتين ايــم
ايمن
) 0
همزة ( ال ) التعريف
0


وهمزة الوصل مكسورة ، وتأتي مفتوحةً في ( ال ) التعريف و ( ايم وايمن ) ، ومضمومة في أمر الثلاثي
المضموم العين ، مثل ( اكتُبْ ادخُلْ ) والماضي المجهول من الخماســــي والسُداســـي ، مثــل ( احتُمِـــلَ
-
استُخرِجَ ) 0 وحُكمُ همزة الوصل في النطق ألاّ تُلفَظ إذا قُرِئَتْ مسبوقةً بكلمة ، نحــــو : ( إنّ ابنَـــكَ مُهـذب
-
يا أحمدُ استغفِرْ ربّكَ يا عليُّ اكتُبْ درسَكَ )، وأن تُلفَظَ إذا قُرئت ابتداءً لأن العربَ لا تبدأ بساكن كما أسلفنا
نحو : ( اِبنُكَ مُهذّبٌ اِستَغفِرْ ربَّكَ يا أحمدُ - اُكتُبْ درسَكَ يا عليُّ
) 0

همزة القطع
:
إذا عرفتَ مواقعَ همزة الوصل فكلُّ ما عداها هو همزة قطع ، مثل : ( أنا أريد أن أسافرَ
) 0

*
القاعدة الإملائيّة
*

-
تُرسَمُ الهمزةُ الأوّليّةُ على الألف سواء أكانت همزةَ وصلٍ أم همزة قطعٍ ، أمّا همزة الوصلِ فتُجَـرَّدُ ألفُهــــا
من الهمزة ، نحو : ( ابنُكَ امرؤٌ كريمٌ ) ، وأما همزة القطع فتوضَعُ الهمزة فوقَها فـــــي الفتــح والضــمّ
وتحتَها في الكسر ، نحو : ( أطاعَ إبراهيمُ أمّهُ ) 0والهمزة الأوّليّةُ تبقى أوّليّةً مرسومةً على الألـــــــف
ولو اتّصلَ بها أحدُ الأحرفِ التالية
:
السين ، نحو : (§ سأناضلُ ما استطعتُ
) 0
الكاف ، نحو : ( ابتسامةُ الطفلِ كإشراقةِ الفجرِ ) 0§
البــاء ، نحو : ( مررتُ بأحمدَ ) 0§
ال التعريف ، نحو : ( النظافةُ من§ الإيمان
) 0
الفاء ، نحو : ( إنْ تجتهدْ فإنّكَ ناجحٌ ) 0§
اللام ، نحو§ : ( ولا تجعلوا اللهَ عُرضةً لأيْمانِكُمْ
) 0

*
الحالة الاستثنائيّةُ
*
-
اللام تُخرج همزة ( إنْ ) و ( ألاّ ) عن أوليّتها ؛ فتصبحُ متوسّطةً ، نحو : ( لَئِنْ شكرتم لأزيدنّكم ) ، و

(
سأجتهدُ لِئلاّ أرسب ) 0 و( ها التنبيه ) لها الشأنُ نفسه في ( أولاءِ ) ، نحوSad هَؤلاءِ متفرّقونَ
) 0

2-
الهمزة المتوسّطة
:

*
القاعدةُ العامّةُ
*

-
لكتابة الهمزة المتوسّطة ندرس حركتها وحركةَ الحرف الذي قبلها ، ونرســـمها علــى ما يوافــق أقـــوى
الحركتين 0 والحركات الأربعُ تتسلسلُ بحسب القوّة كما يلي : ( الكسرُ ، فالضمّ ، فالفتحُ ، فالسكونُ ) لذلــك
فالكسرُ أقوى الحركات ، والضمّ أقوى من الفتحِ والسكونِ ، والفتحُ أقوى من السكون
0
-
فإذا كان الكسرُ أقوى الحركتين رُسمتْ الهمزةُ المتوسّطةُ على النبْرة ( ــئــ
) 0
-
وإذا كان الضمُّ أقوى الحركتين رُسمتْ الهمزة المتوسّطة على الواو ( ـــؤ
) 0
-
وإذا كان الفتحُ أقوى الحركتين رُسمتْ الهمزة المتوسّطة على الألف ( أ
) 0
الأمثلة
:

الكلمة الحركتان أقوى الحركتيْن تُرسّمُ الهمزة على
:
------------------------------------



يَئِنُّ فتح وكسر الكسر النبْرة
سُئِلَ ضمّ وكسر الكسر النبْرة
بِئْرٌ كسر وسكون الكسر النبْرة
يُؤَجِّلُ ضمّ وفتح الضمّ الواو
يَؤُمُّ فتح وضمّ الضمّ الواو
مَسْألةٌ سكون وفتح الفتح الألف
ثَأْرٌ فتح وسكون الفتح الألف
يَسْتَهزِئونَ كسر وضمّ الكسر النبْرة ( والواو بعدها للمدّ
)
شاطِئَانِ كسر وفتح الكسر النبْرة ( والألف بعدها للمدّ
)
يَقْرَؤُونَ فتح وضمّ الضمّ الواو ( والواو بعدها للمــدّ
)

*
القواعدُ الاستثنائيّةُ
*
1-
الهمزة المفتوحةُ بعدَ الألف تُرسَمُ على السطر ، مثل : ( عَطاءَكَ عَباءَة يَتَشـاءَم تفــاءَلَ
قِراءَات - مُراءَاة
000 ) 0
2-
الهمزة ا المفتوحة أو المضمومة بعدَ الواو الساكنة تُرسَمُ على السطر، مثل: ( ضَوْءَكَ يَسوْءُكَ
) 0
3-
الهمزة بعدَ الياء الساكنة تُرسَمُ على النبْرة كيفما كان شأنُها ، مثل : ( هَيْئَــة الحُطَيْئَة يُســيئون
الجَريئان
00 ) 0

*
حالة خاصّــــــــة
*


-
الهمزة المتوسّطة الممدودة المسبوقة بفتح تُرسَمُ ألفاً فوقها مَدَّةٌ في الأسماء مثلSad مَلْجَآن مَبْدَآن
)
وتُفصَلُ ألفُها في الأفعال للتفريق بين ألف التثنية التي هي ضمير ، وألف المثنّى التي هي علامــة رفــــــعٍ
مثل ، ( لَجَأا بَدَأا يَلْجَأان يَبْدَأان
00 ) 0


*
همزة القطع المسبوقة بهمزة استفهام
*


*
القاعــــــــــدة
*


-
همزة الاستفهام إذا باشرت همزة القطع أخرجتْها عن أوّليّتها وجعلتْها همزةً متوسّطةً تُرسَـــمُ علــى مــــا
ما يوافق أقوى الحركتين ، نحو
:

إنّكَ : أإنّكَ فاهمٌ ؟

أؤَجّلُ : أؤَجّلُ عملي إلى الغد ؟

أريدُ : أؤريدُ أنْ أكون متوانياً ؟

إلى : أئلى الهاويةِ تسيرُ أيّها المتواني ؟


3-
الهمزة المتطرّفة
:


*
القاعدةُ العامّةُ
*

-
الهمزةُ المتطرّفةُ تتبعُ حركةَ الحرفِ الذي قبلَها
:
-
فإنْ كانَ مكسوراً رُسمتْ على الياء غيرِ المنقوطةِ ، مثل ( شاطئ
) 0
-
وإنْ كانَ مضموماً رُسمتْ على الواو ، مثل ( يَجرُؤ
) 0
-
وإنْ كانَ مفتوحاً رُسمتْ على الألف ، مثل ( يَقْرَأ
) 0
-
وإنْ كانَ ساكناً رُسمتْ على السطرِ ، مثل ( عِبْء - شَيْء - سماء - هُدُوْء بَريْء
) 0

*
الحالةُ الاستثنائيّةُ
*

-
تُرسَمُ الهمزةُ المتطرّفةُ على السطر إذا سُبقتْ بواو مشدّدة مضمومة ، مثل ( التَّبَوُّءُ
) 0


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ن القواعد الاملائية / الـــــــــــــــــــهمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة أبناء الثورة الابتدائية بالمنيا :: ـــــــــــ(( أســــــــــــــرة اللــــــــــغة العــــــــــربية ))ـــــــــــ-
انتقل الى: