نعمة محمد عبد الرحيم مدير إدارة المنتدي
عدد المساهمات : 1638 تاريخ التسجيل : 11/11/2010 العمر : 70 الموقع : مصر/المنيا
| موضوع: سئلة الاختيار من متعدد ------------------------------ الجمعة مارس 09, 2012 8:49 am | |
| أأسئلة الاختيار من متعدد ------------------------------
مزاياها : ----------
تستخدم في قياس نواتج التعلم في مستوى التذكر واكتساب المعلومات . تستخدم في قياس معرفة المصطلحات والحقائق ، ومعرفة المبادئ ، أو الطرق ، أو الإجراءات . القدرة على قياس الفهم وتطبيق المبادئ والقواعد . القدرة على تفسير علاقات السبب والأثر والقدرة على التفكير المنطقي والاستدلالي والناقد والعلمي . موضوعية التصحيح .
عيوبها ------
صعوبة وضع العناصر الجيدة وخاصة تلك التي تقيس المستويات العليا من التفكير . شروط أسئلة الاختيار من متعدد : يجب التأكد من أن متن السؤال يحدد للطالب المشكلة التي تتطلب الحل تحديداً واضحاً. من الأفضل أن يكون عدد البدائل على الأقل حتى يقل أثر التخمين . من الأفضل أن يكون ترتيب البدائل منطقياً أو متتابعاً . من الأفضل أن يقلل المعلم من بديلين شائعين هما ( جميع ما سبق ) ( ليس كل ما سبق ) يجب عدم إعطاء أي إشارات أو علامات على الإجابة الصحيحة مثل ( علامات التذكير والتأنيث ، أو المفرد والجمع) يجب أن تتوزع الإجابات الصحيحة توزيعاً عشوائياً . من الأفضل أن تتساوى البدائل في الطول . يجب أن يتجنب المعلم كلمات مثل ( أحياناً – دائماً ) في البدائل وأن تكون لغة البدائل متكافئة في جودة التعبير ودقة الصياغة . من الأفضل أن تكون البدائل متجانسة حتى تلعب دور المشتتات بالفعل . يجب ترتيب البدائل في سطور متتابعة رأسياً .
| |
|