مظاهر الجمال :
1 – إن العلماء ورثة الأنبياء : أسلوب مؤكد بإن وفيه تعظيم لمكانة العلماء .
2 – لم يورثوا – ورثوا : تضاد يبرز المعنى ويوضحه
3 – إنما ورثوا العلم : أسلوب مؤكد بإنما فيه تشبيه للعلم بالشيء المادي الذي يورث مثل المال والأرض والبيوت .
4 – أخذوا بحظ وافر : تعبير يبين فضل العلم و أنه المكسب الحقيقي للإنسان وأفضل ميراث له .
الأسئلة
س1 : ما أفضل ميراث يتسلح به الإنسان ؟
** العلم النافع .
س2 : لماذا رفع الحديث من منزلة العلماء ؟
** لأنهم في المنزلة بعد الأنبياء وذلك لأنهم يؤدون دورهم في هداية الخلق وإرشادهم إلى الصلاح .
س3 : ما الجمال في قوله ( أخذ بحظ وافر ) ؟
** تعبير يبين فضل العلم وأنه مكسب حقيقي للإنسان .
تعبيرات جميلة فى الحديث :
1- (العلماء ورثة الأنبياء) : تعبير جميل فيه تعظيم لمكانة العلماء .
2- (لم يورثوا – ورثوا) : تضاد يوضح المعنى ويقويه .
3- (إنما ورثوا العم) : تشبيه العلم بشئ مادى يورث مثل المال والأرض والعقارات .
4- (أخذ بحظ وافر) : تعبير جميل يبرز فضل العلم ، ويبين أنه المكسب الحقيقى للإنسان ، وأفضل ميراث له هو العلم .
تدريبات
س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتى :
1- الأنبياء يورثون المال . ( ) 2 - العلماء ورثة الأنبياء . ( )
3-الأنبياء يورثون العلم . ( )4- من كان ميراثه من العلم فقد نال أفضل شئ .( )
5- إن أفضل ما يكتسبه الإنسان هو المال . ( )
س2: هات ما يأتى :
1- معنى (ورثة – حظ – وافر)
--------------------------------------------------------
2- مفرد : (العلماء – ورثة – الأنبياء)
-------------------------------------------------------
3- جمع : (دينار – درهم – العلم – حظ)
-------------------------------------------------------
5- مضاد (أخذ) -------------------------------------------
***********************************************************
س3: عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال : سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) .
1- أكمل : معنى (ورثة) ........ ، ومفرد (العلماء) .......... ،
وجمع (دينار) .......... ، ومضاد (وافر) ............
2- من ورثة الأنبياء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ---------------------
3- ما منزلة العلماء ، كما تفهم من الحديث الشريف ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------
4- ما العلم المقصود فى الحديث الشريف ؟
------------------------------------------------------
5- ما الجمال فى قول الرسول (ص) (العلماء ورثة الأنبياء) .
--------------------------------------------------------
***********************************************************
س4: ( للعلم النافع أثر كبير فى حياة الناس) اكتب فى ها الموضوع موضحًا فوائد العلم النافع للإنسان وللمجتمعات .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س5: أكمل الحديث الشريف التالى ، مستعينًا بالكلمات التى بين القوسين :
(العلم – ورثة – دينارًا)
عن أبى الدرداء – رضى الله عنه – أنه قال سمعت رسول الله (ص) يقول (إن العلماء ................ الأبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا .................. ولا درهماً، وإنما ورثوا ............... ، فمن أخذه أخ بحظ وافر) .
2- ما دور الأنبياء نحو الناس ؟
--------------------------------------------------------
3- ما الجمال فى قول رسول الله (ص) (إنما ورثوا العلم – أخذ بحظ وافر) .
--------------------------------------------------------
4- من راوى هذا الحديث الشريف ؟. -----------------------------
5- ماذا نتعلم فى هذا الحديث الشريف ؟
--------------------------------------------------------
***********************************************************
س6: ضع مكان النقط فيما يأتى مثنى مناسبًا ، وبين علامة إعرابه :
1- يتعاون ...................... فى استذكار دروسهما .
2- يسير الإنسان على ..........................
3- قرأت ......................... مسليتين .
***********************************************************
س7: عين فى كل مما يأتى المثنى ، وبين علامة إعرابه :
1- يتبارى اللاعبان فى حلقة الملاكمة . --------------------------
2- قدمت المدرسة الجوائز للمتسابقين . --------------------------
3- استقبلت الصديقين بترحيب . --------------------------
***********************************************************
س8: اجمع الأسماء التالية جمع مذكر سالمًا :
(الناجح – المهندس – المسافر – البائع – الصانع)
-----------------------------------------------------
***********************************************************
س9: اجمع الأسماء التالية جمع تكسير :
(العلم – الشجرة – النافذة – الحجرة – الطعام)
--------------------------------------------------------
***********************************************************
س10: (الفلاح مجتهد فى عمله) : اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر ، ولجمع المؤنث ، وغير ما يلزم .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
***********************************************************
س11: ثن كل مبتدأ فيما يأتى ، واكتب الجملة صحيحة :
1- النخلة مثمرة . ------------------------------------
2- الشباك مفتوح . --------------------------------------
***********************************************************
س12: اجعل كل مثنى فيما يأتى ، مرة مرفوعًا ، ومرة مجرورًا ، فى جملتين :
(المجتهدان – النخلتان – الفريقان)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
***********************************************************
س13: اجعل الجمل الآتية فى صيغة الجمع :
1- يشتهر العالم بالصبر . ---------------------------------
2- يجنى الفلاح القطن . --------------------------------
3- تهتم الأم برعاية أولادها . -------------------------------
***********************************************************
س14: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط
1- استعد التلميذ للامتحان . (ألف وصل – همز قطع)
2- أحمد يحب أكل الموز . (ألف وصل – همز قطع)
3- الإكثار من الأكل مضر . (ألف وصل – همز قطع)
4- الاجتهاد فى طلب العلم مفيد . (ألف وصل – همز قطع)
س15: هات جمع التكسير من الكلمات التالية :
(الأديب – القائد – صحيفة – عصفور – الجهاز)
------------------------------------------------------
***********************************************************
س16: أعرب ما تحته خط فيما يأتى :
1- فتحت النافذ لإدخال الشمس والهواء . ----------------------------
2- وضعت الأم أطباقًا فوق المائدة . ----------------------------
3- سلمت على الأصدقاء فى المدرسة . ----------------------------
***********************************************************
س17: هات جمع المذكر السالم من كل كلمة مما يأتى :
(الفلاح – المهندس – اللاعب – العامل)
-------------------------------------------------------
***********************************************************
س18: عين كل جمع مذكر سالم ، وبين موقعه ، وعلامة إعرابه :
1- يقيم المهندسون الجسور . ----------------------------
2- يتعاون الفلاحون فى جنى محصولاتهم . ----------------------------
4- ودعنا المسافرين لأداء فريضة الحج . ----------------------------
5- يحتفل الجيش بالمحاربين القدماء . ----------------------------
***********************************************************
س19: ضع مكان النقط جمع مكر سالمًا تختاره مما بين القوسين :
(المجاهدين – المنافقين – المسلمون)
1- فى الحج يسعى ....................... بين الصفا والمروة .
2- يثبت الله .............................. فى سبيله .
3- ابتعد عن ...........................
***********************************************************
س20: ضع مكان النقط جمع مذكر سالمًا ، وبين علامة إعرابه ، مع ذكر السبب :
1- يقف .................. وراء الإمام فى خشوع .
2- يرضى الله عن ...................... فى أقوالهم وأفعالهم .
3- ودعنا ............ فى المطار .
4- يعطف ....... على الفقراء والمساكين .
5- نقدم الجوائز لـ ..................... فى المسابقات .
***********************************************************
س21: أدخل كل جمع مذكر سالم فى جملة ، مع المحافظة على علامة إعرابه :
(المؤمنون – الفلاحين – الظالمين)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
***********************************************************
س22: اجعل كل كلمة تحتها خط فيما يأتى ، جمع مذكر سامًا :
1- وقف المهندس فى موقع اعمل . --------------------
2- يحافظ المخلص من الأصدقاء على أسرار أصدقائه . ---------------------
3- يزرع الفلاح القطن . --------------------
4- يهتم البستانى بأشجار البستان . --------------------
***********************************************************
س23: هات مفرد كل كلمة تحتها خط فيما يأتى :
1- نجح المصريون فى كشف مخترع جديد . --------------------
2- يربى الفلاحون الأبقار والجاموس . --------------------
3- يفرح الناجحون بالنجاح . -------------------
4- نال المتفوقون الجوائز . --------------------
***********************************************************
س24: اكتب بخطى النسخ والرقعة ما يأتى :
" تكرم الدولة النابغين من العلماء "